مامعنى صدور البيان العراقي حول البحرين بعد البيان الأيراني ؟



كتابات - خضير طاهر

بيان الحكومة العراقية بشأن التصريحات الأيرانية الوقحة حول استقلال وسيادة البحرين ، كان بالفعل البيان الذي يمكن وصفه بالمهزلة الذي عكس فقدان الأرادة السياسية للحكومة العراقية وتبعيتها المطلقة الى ايران .

فقد سكتت الحكومة العراقية ولم تتحرك لعدة أيام رغم خطورة الحدث وأستدعائه للتضامن العربي وابداء موقف واضح وصريح بخصوص الأعتداءات الايرانية على دولة البحرين ، ومؤكد ان الحكومة العراقية قررت الصمت المطبق والنهائي لولا انها تفاجأت بصدور عدة تصريحات وبيانات أيرانية تعتذر من البحرين ، وبعد ان أطمأنت الحكومة العراقية الى الرفض الايراني الحكومي العلني ، قامت بأصدر بيانها البائس هذا .

اللافت للنظر ان البيان العراقي صدر بأسم وزارة الخارجية وحدها وليس الحكومة الحكومة العراقية اذ جاء في نصه المنشور على موقع وزارة الخارجية مايلي : (( أعربت وزارة الخارجية العراقية عن تضامنها مع مملكة البحرين واستقلالها وسيادتها ووحدة أراضيها , وذلك في ضوء التصريحات التي أطلقها بعض المسؤولين الايرانيين. ويعتبر العراق مملكة البحرين جزء من العالم العربي وعضوا مهماً وفعالاً في الجامعة العربية ويقف مع الاجماع العربي لتأييد البحرين حكومة وشعباً. ورفض التدخل في شؤونها الداخلية واحترام أرادة شعبها )) ، وهذا طبعا له دلالات عديدة منها:

البيان لايعبر عن موقف تضامني جدي لكافة طاقم الحكومة العراقية ، وانما هو بيان شكلي عادي يمكن وصفه بحسب المثل العراقي الشعبي ( جفيان شر ملا عليوي ) لرفع التعب فقط وتدارك الفضيحة ، ومحاولة التغطية على الموقف المتخادل والتابع لدرجة الذوبان والتماهي مع الموقف الايراني ، وكما نلاحظ من نص البيان خلوه من موقف واضح يدين التصريحات الايرانية وأكتفى بكلمات التضامن الضعيفة وكأنه يتعامل مع دولة في قارة أفريقيا وليس دولة شقيقة !

والسؤال والمرعب هو : أذا كانت الحكومة العراقية لاتجرؤ على أصدار بيان عادي يتضامن مع دولة عربية شقيقة ، وأنتظرت عدة أيام حتى جاء الفرج وأصدرت أيران بياناتها .. فكيف سيتخلص العراق من السيطرة الايرانية المطلقة المخابراتية والاقتصادية والدينية وغيرها ؟

kodhayer1961@yahoo.com

About This Blog

About This Blog

  © Blogger template 'Sunshine' by Ourblogtemplates.com | Distributed by Deluxe Templates 2008

Back to TOP