السيد المرواني : الصدريون منا وبينا ومن عدنا وأقرب منا اليكم وكلنا من ثقافة (الكّية)



كتابات - سيدوري أوروك

أنها الدوامة نفسها كتبت على العراقيين البسطاء كافة ، أنها دوامة اللف والدوران في الشوارع والدرابين ، مسيرات ، أحتجاجات ، مظاهرات .. بطاقات الدعوة كثيرة ولكن والحق يقال أن التيار الصدري كان ومازال السّباق في هذا المجال وذلك بأعتراف السيد المستشار الثقافي لمكتب السيد الشهيد الصدر السيد راسم المرواني الذي طالما تغنى بهذه المسيرات المليونية وتباهى بها وأنتقد بل شكّك في وطنية كل الكتّاب والفضائيات التي لم تعطي هذه المسيرات حقها من التغطية الشاملة.
ست سنوات ونحن نلبي النداء ونهرع الى الشوراع ، تفطرت أقدامنا من المشي وجفت حناجرنا من الهتاف ولفحت الشمس وجوهنا ومزقت مفخخات المجاهدين أجساد الكثيرين منا وسالت دمائنا في الشوارع وداست عجلات المحتل كرامتنا ، تعبت أيدينا من حمل الأعلام واللافتات ، أحمرت خدودنا من اللطم وتعبت أعيننا من التأمل في السواد وأثار التطبير لازالت على رؤوسنا ..و.. و ..و .. ماذا بعد ؟ والى أين ؟ لقد لبينا كل دعواتكم وماذا عن دعواتنا نحن ؟ لماذا لازالت حياتنا كما كانت ، المرأة التي كانت تجلس تبيع الخضرة في الشوارع لازالت تفترش المكان ذاته والصبي الذي كان يجر عربة الغاز والنفط لازال يجرها وربما أنضم اليه شقيقه ، الأطفال لازالوا يسرحون في الشوارع مهملين ، المعاقين والمسنين لازالوا عالة على ذويهم ، الفتيات الماجدات – العفو أقصد المجاهدات لازلن يجاهدن في كل جوانب الحياة .. الأمراض لازالت تفتك بنا ، لا شىء تغير بالمرة .. الفرق الحزبية تحولت الى مكاتب للسادة والرفيق الحزبي تحول الى سيد والجيش الشعبي تحول الى ميليشيا والماجدة تحولت الى مجاهدة والمسيرات المليونية نفسها ..
السيد المرواني يطلب من المرأة العراقية أن تثبت وبالدليل العملي و (فعلا") أنها مهتمة بالمجتمع العراقي !!! الى الآن المرأة العراقية بنظر السيد المرواني لم تثبت أهتمامها ، كل الذي قدمته ليس دليل عملي ، وأنضمامها لمسيرة يدعو لها تياره هو الذي سيحدد أن كانت مهتمة أم لا !!! عجبي وعجبي وحسبي الله ونعم الوكيل .. أعتصام النساء والأطفال في ساحة الفردوس منظر رائع !! لا أدري من أية زاوية نظر السيد المرواني الى ذلك المنظر فوجده رائعا" .. هذا وصف يناسب وصف نساء وأطفالهن في حديقة عامة غّناء .. النساء يفترشن الساحات الخضراء والأطفال يلهون بين الزهور وليس منظر نساء بائسات أزواجهن معتقلين وسادتهن تخلوا عنهن وكل الذي قدموه لهن هو دعوة للأعتصام ، وأذا قدمت لي أمثلة بشأن أمكانية أستخدام هذه الكلمة في وصف مثل هذه المواقف والمناظر فأنا أذن أرى أنه كان سيكون أكثر روعة لو أن المسؤولين في التيار أتخذوا على عاتقهم موضوع الأفراج عن هؤلاء المعتقلين ، أما أذا كانوا عاجزين عن الأهتمام وتبني مثل هذا الموضوع فكيف بالمشاكل الأخرى الأصعب! ولماذا تجعلون هؤلاء البسطاء يحلمون بما لستم قادرين على منحه لهم ..
أنتم تتباهون في كل كتاباتكم بمدى قدرتكم على التأثير وتحريك الملايين وكان الأجدى بكم أن تتباهوا بما قدمتموه أنتم لهؤلاء الملايين المساكين ، تتباهون بأكفان ترتدونها وأنتم مختبأين وكان الأجدى بكم أن تُلبسونها لهؤلاء الملايين لأنهم وحدهم هم الذي يواجهون الموت في كل مرة ، هم دائما" في الواجهة وأنتم وحسب تعبيرك (تتناغمون معهم عن بعد) .. لا أدري لما قادتنا دائما" مصرين على الأختباء والتناغم عن بعد!!
التيار يدعو الى تظاهرة و (شريطة أن تكون التظاهرة حصراً على النساء والأطفال من عوائل المعتقلين والمتضامنين معهم ، ودون أن يتم السماح لمرضى النفوس -الموجودون في كل زمان ومكان- أن يستغلوا هذه التظاهرة ، وتوظيفها لأغراض دنيئة ، ودون تمكين لقوات الاحتلال أو القوات الأمنية في أن تتخذها ذريعة للانقضاض على صوت النصف الآخر الخلاّق من المجتمع العراقي ، وهو صوت المرأة ..) أليست هذه الدعوى نفسها أستغلال لهؤلاء البسطاء ؟ كلنا نعلم أنه لا جدوى من هذه المظاهرات وهي تنظم لأغراض أعلامية .. أذا كانت الدول الغربية التي تبنت الديمقراطية منذ سنوات طويلة لا تأبه للمظاهرات ولا لمطالب المتظاهرين فكيف ببلد لازال يحبو في عالم الديمقراطية لا بل مازال جنينا" لم يولد بعد .. ثمة أمر لم أفهمه فما المقصود بـ (دون تمكين قوات الأحتلال أو القوات الأمنية أن تتخذها ذريعة للأنقضاض ..) كأنه لم يكن تأريخ هؤلاء المساكين كله عبارة عن كونهم دروع بشرية لقادتهم ، دائما" دفعتم بهم في مواجهات غير متوازنة القوى وتركتموهم ينالون العقاب لوحدهم .. بل وقد صورتم لهم هذا العقاب وكأنه هدية لله ودليل محبتهم لأل البيت وشاهد ولائهم للحسين (رض) ولا أدري لما تهربون أنتم أنفسكم من هذه الأمتيازات ..
السيد راسم .. العراق وطن ، بلد ، محافظات ، أثنيات عدة ، مذاهب عدة ، العراق أمن وأقتصاد وزراعة وصناعة وصحة وتعليم وماء وكهرباء ، العراق رياضة وفنون وثقافة ، العراق ليس عشيرة صغيرة نحل مشاكلها بالمسيرات والهتافات وها خوتي ها ، العراق تأريخ طويل عريض وكل طائفة لها مرحلة فيه يجب أحترامها ولا يجوز تفضيل طقوس أو معتقد طائفة ما وأعتبارها الأقدس ودونها البقية ..
السيد راسم .. الملايين التي تتباهى بها أصبحت مسؤولية في عنقك وعنق التيار وهي عاجلا" أم أجلا" ستطلب منكم تقديم كشف حساب بما قدموه وبما قدمتموه أنتم بالمقابل واذا قلت أن الصدريين يفعلونها حبا" لقائدهم وحبا" للتيار و و و سأقول لك أن الصدريين أولا" وأخيرا" عراقيين وأحنا همينة عراقيين يعني همه منا وبينا ومن عدنا ونعرف دمارات بعضنا البعض كلش زين وأذا أنتو كنتو بعيدين لسنين وناسين طبع العراقيين أذكرك بأن العراقيين يتحملون بس أذا كلبوا على أحد (يعني قلبوا) كلبتهم (يعني قلبتهم) حيل سودة .. والأفضل أن يكون لديكم ما تقدمونه غير بطاقات الدعوى للمسيرات والمظاهرات لأن هذه أيضا" أنجازاتنا (أقصد أحنا العراقيين الصدريين وغير الصدريين) وليست أنجازاتكم ونحن اللذين نتباهى بها وليس أنتم لأن أحنا اللي حفت رجلينا وحركتنا الشمس مو أنتو وأذا فد يوم قطع بعقلنا وما طلعنا مسيرات يعني ما راح يظللكم شىء تتباهون بيه ..
السيد راسم .. نحن أقرب للصدريين منك ومن قادتك .. نحن اللذين عشنا معهم سنوات الضيم والمعارك والحروب نحن اللذين عشنا معهم كل ذلك الزمن الأسود بكل لحظاته يوم كان قادة التيار خارج تلك اللحظات يعيشون حياتهم في راحة .. نحن اللذين أكلنا معهم التراب بدل الخبز عشر سنوات عجاف وليس أنت وقادتك وأذا لم تصدق قارن بين صورنا وصورهم وبين صوركم وصورهم ، سترانا وهم نفس الملامح ، الوجوه السمراء التي لفحتها الشمس هي نفسها والأجساد النحيلة التي أتعبتها سنين الحروب والحصار نفسها والمصطلحات العراقية المحلية نفسها ولكن صوركم أنتم تختلف عنا تماما" .. أجساد سمينة تنضح صحة ، خدود منتفخة تشع راحة ، مصطلحات غريبة لم نألفها من قبل .. أنتم تتحدثون عن الصدريين وكأنهم أداة أو سلاح تمتلكونه وتهددون به الغير ، تتباهون بهم تباهي الطفلة بدمية تمتلكها وتحركها كما تشاء ، ولكن نحن نتشارك معهم في كل شىء ، نعيش معهم ونتعامل معهم في الشارع والدكان والمستوصف والمدرسة والأهم نتعامل معهم ونتفاعل معهم في (الكّية) أي نحترم ثقافة الكّية ولا نستنكف منها لأن أعلام الكّيات أصدق أنباء من أعلام مكاتب أحزابنا كافة ..

siduri_uruk66@yahoo.com

About This Blog

About This Blog

  © Blogger template 'Sunshine' by Ourblogtemplates.com | Distributed by Deluxe Templates 2008

Back to TOP