تفاصيل المعركة والصراخ بين رئيس الوزراء المالكي ولاريجاني


كتابات - خضير طاهر

في اللقاء الذي جرى مابين رئيس الوزراء المالكي ورئيس مجلس الشورى الايراني لاريجاني حصل تلاسن وصراخ بين الاثنين ، والمعلومات المتسربة من الاجتماع تفيد بأن لاريجاني ضغط على المالكي بخصوص منح ايران المزيد من حقول النفط العراقية الحدودية ، ولكن المالكي طلب التريث بالأمر والأنتظار الى فترة من الزمن خوفاً من السنة العرب الذين يراقبون عمله ، وحينما رفض لاريجاني منحه هذه المهلة أنفجر المالكي بوجهه وذكره أنه منح ايران العديد من حقول النفط العراقية ، وفتح كافة اسواق العراق امام تجارتها ، وعطل كافة المشاريع الصناعية والزراعية حتى لايؤثر على المبيعات الايرانية للعراق .

والمعلومات المتسربة تقول ان لاريجاني رد على المالكي بضرورة عدم نسيان نفسه وان وصوله للسلطة تم بأرادة ايرانية وانهم بأمكانهم خلعه من منصبه خلال دقائق لو أرادوا وعليه ألا ينسى هذا !

طبعا قضية الضغوطات الايرانية على الساسة الشيعة في الحكومة والبرلمان لتقديم المزيد من المكاسب السياسية والاقتصادية الى ايران .. أخذت منذ البداية طابع اصدار الأوامر الفورية لهم ، وكان هؤلاء الساسة ينفذون الأوامر الايرانية بشكل حرفي ومن دون نقاش ، ولكن المالكي في الفترة الاخيرة بدأ يتصرف بحذر خوفاً من أنكشاف قضية استيلاء ايران على العديد من حقول النفط العراقية الحدودية وسرقة مخزونها من البترول ، فعندما تم تعيين وزير النفط الحالي حسين الشهرستاني كان المخطط الايراني ان تتم العملية بشكل تدريجي وتحت غطاء مايسمى بالحقول المشتركة ، وكلنا يعرف كيف عطلت حكومة المالكي انشاء مصافي تكرير النفط من اجل أستمرار شراء المشتقات النفطية الايرانية ، وكيف تعمدت التقليل من كميات الوقود لتشغيل مولادات الكهرباء كي يستمر العراق بأستيراد الكهربائي الايراني .

والمالكي رغم ارتدائه قناع الوطنية والعروبة والعشائرية هو في حقيقته من أكثر عناصر الاحزاب الشيعية ولاءا الى ايران واخلاصا لها ، ولعل حدث اقدامه على خلع ربطته عنقه لدى مقابلته للخامنئي رغم رمزيته إلا انه فضح درجة طاعته وخضوعه وخنوعه امام ايران !

الغريب ان في العراق لاأحد يتحدث عن سرقة ايران للحقول النفطية العراقية ، ولاأحد يدافع عن ثروات وطنه ومستقبل شعبه ، وكأن هذا الشعب ماتت لديه المشاعر والغيرة والكرامة !!

kodhayer1961@yahoo.com

About This Blog

About This Blog

  © Blogger template 'Sunshine' by Ourblogtemplates.com | Distributed by Deluxe Templates 2008

Back to TOP